الاقتصاد والطاقة

تأثير تكاليف الطاقة المتزايدة في إزالة الكربون من صناعة المملكة المتحدة

مجموعة باحثين
تعتمد معظم القطاعات الصناعية مثل الحديد والصلب والكيماويات والأغذية والمشروبات بشكل كبير على الغاز الطبيعي والكهرباء في عملياتها الصناعية. وتشير التقديرات إلى أنَّ الغاز الطبيعي والكهرباء يمثلان حالياً 50٪ و17٪ على التوالي من الاستخدام النهائي للطاقة في صناعة المملكة المتحدة.
أظهرت النمذجة السابقة من قبل UKERC (مركز أبحاث الطاقة في المملكة المتحدة) أنَّ إزالة الكربون من الصناعة البريطانية قابلة للاستمرار بحلول عام 2050 من خلال مزيج من كفاءة الموارد والطاقة، والكهرباء، والهيدروجين، واحتجاز الكربون وتخزينه (CCS). ستكشف هذه المدونة تأثير الزيادة الأخيرة في أسعار الطاقة العالمية (للغاز والكهرباء والنفط والهيدروجين) في إزالة الكربون من الصناعة في المملكة المتحدة من حيث:
-مسار إزالة الكربون حتى عام 2050 والتقنيات المستخدمة.
– تكاليف تدابير التخفيف.
– الحصة المتوقعة من مصادر الطاقة المختلفة عبر الصناعة.
– مزيج خيارات إزالة الكربون لكل قطاع فرعي.
ارتفاع تكاليف النمذجة
نحن نقدر أنَّ سعر الغاز في مارس 2022 كان حوالي 235 p/Ther، مقارنة بسعر مارس 2021 البالغ 45 p/Ther، وهذا يمثل زيادة بنحو خمسة أضعاف. وبالمثل، فإنَّ سعر الجملة للكهرباء في مارس 2021 كان 6 رطل / كيلوواط ساعة مرتفعاً بأكثر من ثلاثة أضعاف ليصل إلى 19 روبية / كيلوواط ساعة بعد عام. كما قمنا بزيادة أسعار النفط مرتين، مما تعكس الأسعار الفورية الحالية التي تبلغ حوالي 100 دولار للبرميل. باستخدام تكاليف إنتاج الهيدروجين التي تفرضها حكومة المملكة المتحدة، قمنا بتحديث تكاليف الهيدروجين الأزرق (المصنوع من الغاز الطبيعي مع حبس الكربون وتخزينه) والهيدروجين الأخضر (المنتج من الكهرباء المتجددة) لتعكس الزيادات الحالية في أسعار الطاقة. بالنسبة للهيدروجين الأزرق، نقدر أنَّ سعر الغاز الطبيعي يشكل حوالي 60٪ من إجمالي تكلفة الإنتاج المحددة، بينما يرتفع هذا السعر بالنسبة للهيدروجين الأخضر إلى حوالي 80٪.
تم إدخال هذه الأسعار المتزايدة في نموذج (N-ZIP) مسارات الصناعة صافي الصفر) الذي طورته شركة Element Energy  واستخدم سابقاً في تحاليل مركز أبحاث الطاقة (UKERC) لإزالة الكربون الصناعي. قارنّا السيناريوهات الجديدة (المشار إليها باسم «تكلفة الطاقة العالية») بالسيناريو «المتوازن» للجنة تغير المناخ (المشار إليه باسم السيناريو «الافتراضي»). يعطي السيناريو «متوازن» الأولوية للتدابير لا يندم عليها وينفذ مزيجاً متوازناً من تقنيات إزالة الكربون على المدى الطويل.

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق