السياسة الاقليمية والدولية

الصين والخليج في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة

ستيفن سايمون
ملخص تنفيذي
• بالنظر إلى الروابط الاقتصادية الأمريكية طويلة الأمد  مع دول الخليج العربي، فإن انسحاب الجيش الأمريكي لا يعني خروج الولايات المتحدة من المنطقة، حتى لو دل على ذلك، فمن غير المرجح أن تملأ الصين الفراغ.  لذلك ينبغي أن لا يستند قرار الولايات المتحدة بالإبقاء على وجود عسكري في المنطقة إلى خوف من فراغ إستراتيجي ستملؤه الصين على حساب أمريكا.
• يجب على الولايات المتحدة أن تستفيد من مصلحة الصين في استقرار العلاقات بين دول الخليج من خلال العمل جنباً إلى جنب مع بكين لتشجيع الحوار وإجراءات بناء الثقة.
• يجب على الولايات المتحدة مراقبة الانتشار العسكري الصيني في المحيط الهندي والعمل مع شركاء الخليج لوضع قيود على استخدام الصين العسكري للقواعد الجوية والبحرية.  وسيكون هذا بمثابة إجراء لبناء الثقة ويضمن ألا يصبح الخليج ساحة للمنافسة وسط التوترات الصينية الأمريكية المتصاعدة.
دوافع السلوك الصيني
تنطلق مشاركة الصين في الخليج بشكل أساسي من أربعة عوامل: الحفاظ على الوصول إلى موارد الطاقة؛  توسيع الوصول إلى الأسواق للتجارة والاستثمار، لا سيما في البنية التحتية والتصنيع والاتصالات السلكية واللاسلكية؛  تطوير مشاريع البنية التحتية لمبادرة الحزام والطريق؛  وإثبات مكانتها كقوة عظمى.  ومع ذلك، من المهم بنفس القدر فهم ما لا يقود السياسة الصينية في المنطقة: لا ترغب بكين في أخذ مكان الولايات المتحدة للعمل كضامن للأمن الإقليمي، أو التدخل في النزاعات الإقليمية والانحياز إلى أطراف دون الأطراف الأخرى، أو الانخراط في  العمليات العسكرية لحماية المصالح الصينية، أي باختصار، تريد الصين التمتع بالفوائد الاقتصادية للمشاركة دون المسؤوليات الأمنية والدبلوماسية.
ماذا تريد الصين من دول الخليج؟
ما تريده الصين من دول الخليج يمكن تلخيصه في ثلاث كلمات: البترول، والأرباح، والهيبة.  لقد تبنت بكين بشكل أساسي نهجاً تجارياً جديداً ومعاملات – أي أنها تسعى إلى جني الثمار المالية للعلاقات الاقتصادية دون تكبد المخاطر الأمنية والعسكرية لمحاولة حل أو حتى تحسين أي من القضايا السياسية والاجتماعية العميقة الجذور في المنطقة، والمشاكل الجيوسياسية.  إن نهج قانون الموازنة الدقيق هذا، «المكسب بدون ألم»، قد خدم المصالح الصينية حتى الآن بشكل جيد.  ومن المفارقات أن هذا يمثل مصدراً وقيوداً على نفوذ الصين، وما إذا كان يمكن للصين أن تحافظ على موقفها الحيادي الصارم يبقى أمراً غير واضح.  ولكن طالما أن التوازن في مجموعة أدوات بكين يميل بشدة نحو استخدام القوة الاقتصادية الناعمة بدلاً من القوة العسكرية الصارمة، فإن الصين، التي تعكس سوقها الهائل، وصندوق الثروة السيادية، والبراعة التكنولوجية والهندسية، ستصبح قوة اقتصادية بشكل متزايد في المنطقة مع بقائها على الهامش العسكري والدبلوماسي. ولطالما أن مصالح الصين محمية، فمن غير المرجح أن يتغير هذا النهج إذا انسحب الجيش الأمريكي من المنطقة.

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق