الهيئة الاستشارية

أكيكو يوشيوكا كبيرة المحللين في مركز (JIME) “المعهد الياباني لاقتصاديات الشرق الأوسط” التابع “للمعهد الياباني لاقتصاديات الطاقة (IEEJ)”. تشمل اهتماماتها البحثية في السياسة العراقية المعاصرة وإقليم كردستان العراق، مع التركيز على حكم الدول الهشة. تشمل منشوراتها الأخيرة باللغة الإنجليزية ” تحول ميزان القوى في كردستان العراق: النضال من أجل الديمقراطية في ظل حكم غير مؤسسي” في المجلة الدولية للدراسات العراقية المعاصرة، 2015؛ “العلاقات بين اليابان والشرق الأوسط” في المعهد الدولي للدراسات الآسيوية، 2018؛ و”تحديات إقليم كردستان” في العراق منذ الغزو:

الناس والسياسة في حالة صراع، المحرر: كل من “كيكو ساكاي” و”فيليب مارفليت”، دار النشر: روتليدج، عام2020.

درست السيدة أكيكو دراسات الشرق الأوسط في جامعة أوساكا للدراسات الأجنبية في اليابان وتخرجت في عام 1999.


البروفيسور توم كولينز هو الرئيس الفخري لجامعة ماينوث في أيرلندا. كان الرئيس المؤسس لأول جامعة تكنولوجية في إيرلندا في عام 2019. وفي الفترة من 2006 إلى 2012، عُيّن رئيساً للمجلس الوطني للمناهج والتقييم من قبل الحكومة الأيرلندية، كما شغل في الفترة من 2011 إلى 2013 منصب رئيس “الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا RCSI” الجامعة الطبية في البحرين.


الدكتور داي ياماو هو أستاذ مشارك في كلية الدراسات العليا للدراسات الاجتماعية والثقافية، جامعة كيوشو. تخرج من جامعة كيوتو وحصل على شهادة الدكتوراه، وكان زميل أبحاث في “الجمعية اليابانية لتعزيز العلوم JSPS” قبل الذهاب إلى جامعة كيوشو. وقد نشر كتباً عديدة، منها “تاريخ الحركات الإسلامية العراقية” (2011)، و”الصراع وبناء الدولة في العراق” (2013)، و “صعود الدولة الإسلامية (داعش) والعراق” (2014، شارك في تحريره مع أكيكو يوشيوكا) و “قياس تأثير النزاعات في العراق” (2021).


هافال كاظم يمتلك خبرة 15 عامًا كمسؤول فني ومدير مشروع البحث والتطوير في مجال صناعة الأقمار الصناعية ورصد الأرض مع شركتي إيرباص وتاليس وغيرهما في المملكة المتحدة. وفي الآونة الأخيرة، عمل كمستشار فني ومطوّر أعمال لمشاريع التكنولوجيا الناشئة في المملكة المتحدة وأوروبا.

يعمل السيد كاظم حاليًا كمهندس لنظم رئيسية في “مجموعة هوسكفارنا”، شعبة الحِراجة المهنية، متخصص في إدارة المتطلبات والاعتماد للجيل القادم من المنتجات الحرجيّة المهنية للشركة. حصل هافال على بكالوريوس في الهندسة من “جامعة سري” في المملكة المتحدة حيث درس الإلكترونيات والهندسة الكهربائية، وحصل على شهادة الماجستير في الإدارة الهندسية من “جامعة جونكوبينج” بالسويد.


عقيل الأنصاري مصرفي وخبير إقتصادي يحمل شهادة الماجستير في الاقتصاد والتجارة الدولية من جامعة لندن. فهو يتمتع بخبرة 19 عاماً من العمل في القطاع المالي بالمملكة المتحدة، ويشغل حاليًا منصب مدير أول في القسم التجاري لأحد البنوك الرائدة في العالم. السيد الأنصاري هو أيضاً باحث في ميدان الاقتصاد والتجارة الدوليين، مع التركيز على البلدان النامية. وقد كتب بإسهاب عن إصلاح القطاع المصرفي في العراق.


السيد محمد موسى نقوي خريج الاقتصاد والإدارة في كلية براسينوز، جامعة أكسفورد، وحاصل على شهادة الماجستير في الاقتصاد من جامعة مانشستر، خريج خطة التدريب المرموقة في مجال القيادة والإدارة في دائرة الصحة الوطنية “NHS، كما يتمتع بخبرة تزيد عن عقد من الزمن في مجال إدارة الرعاية الصحية في المملكة المتحدة وعلى الصعيد الدولي.

وهو يهتم بشكل خاص بالاقتصاد العام والاقتصاد الصحي، وخاصة في الكيفية التي يؤثر بها صناع السياسات والحكومات على المؤسسات، عندما يواجهون في كثير من الأحيان أهدافاً متضاربة وصعبة تتعلق بالكفاءة والإنصاف.

بالإضافة إلى عمله المهني، فإن السيد نقوي هو أميناً لعدد من المؤسسات الخيرية والمنظمات الأهلية التي تقوم بأعمال التنمية وإغاثة الفقراء في كل من العراق وباكستان وأفغانستان وكذلك في المملكة المتحدة.


الدكتور باسم اللامي أستاذ مشارك متقاعد في هندسة الإلكترونيات والتحكم في الكليات العليا للتكنولوجيا في الإمارات العربية المتحدة حيث شغل العديد من المناصب الإدارية الأكاديمية بما في ذلك رئيس قسم الهندسة. ومن بين اهتمامات الدكتور اللامي، فهو متخصص في نظم الطاقة المتجددة والروبوتات. حاصل على درجة الدكتوراه في تطبيقات المعالجات الدقيقة من جامعة ليفربول في المملكة المتحدة.


الاستاذ الدكتور ميثم حنظل شريف استاذ القانون الدستوري وتسنم عدة مناصب ادارية واكاديمية منها: عضو مفوضية حقوق الانسان وعمادة كليات القانون في جامعات مختلفة منها كلية القانون- جامعة ذي قار وكلية شط العرب الجامعة ويشغل حالياً عمادة كلية الرشيد الجامعة وله العديد من الابحاث والدراسات المنشورة في مجلات ومواقع عالمية ومحلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق