الاقتصاد والطاقة

ما هي آثار الغزو الروسي لأوكرانيا على أسعار الطاقة؟

ديفيد ماكهوج / كاتب في مجال الاقتصاد الأوروبي لصحيفة (أسوشيتد برس).
حتى مع سماع دوي إطلاق النار في العاصمة الأوكرانية، استمر تدفق الغاز الطبيعي بنحوٍ طبيعي يوم الجمعة عبر خطوط الأنابيب الرئيسة من روسيا إلى أوروبا. ولكن الغزو والعقوبات المصاحبة له تلقي بظلالها على روابط الطاقة طويلة الأمد، سواء على مدى الأسابيع المقبلة أو على الأمد الطويل.
يواجه العالم بالفعل ارتفاعاً في أسعار الطاقة وأزمةً في الإمدادات أصابت المستهلكين بفواتير فائدة عالية. كان الهجوم الروسي على أوكرانيا سبباً في زعزعة أسواق الطاقة، لأسباب ليس أقلّها أنَّ أوروبا تعتمد على الإمدادات الروسية من الغاز الطبيعي. كما أنَّ روسيا تُعدُّ منتجاً رئيسياً للنفط.
فيما يلي أشياء أساسية يجب معرفتها حول تأثير الغزو على الطاقة:
ما هو وضع أسعار النفط والغاز؟
قفز برميل النفط الخام القياسي الأمريكي متجاوزاً 100 دولار يوم الخميس 24 شباط 2022 بعد غزو روسيا لأوكرانيا. وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعاً كبيراً، حتى حينما يقول المشغلون إنَّ خطوط الأنابيب تعمل كالمعتاد.
وانخفضت أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي بعد أن قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إنَّ العقوبات المفروضة على روسيا لن تقطع إمدادات الطاقة أو المدفوعات من خلال البنوك لشحنات النفط والغاز.
ومع ذلك، أثارت المخاوف من انقطاع الإمدادات قلق الناس والأسواق. وقال متحدث حكومي إنَّ بولندا لديها الكثير من احتياطات الوقود، إلا أنَّ محطات البنزين في بولندا شهدت طوابير من الناس يسعون لملء خزاناتهم خوفاً من القتال القائم في أوكرانيا المجاورة لهم.
تُعدُّ روسيا المُصَدِّر لأكثر من 30% من الغاز في أوروبا التي تستخدمه في التدفئة المنزلية والصناعة وتوليد الكهرباء، ومصادر التوريد المحتملة الأخرى ليست مستعدة بنحوٍ كافٍ لسد الفجوة إذا تم تقليص الغاز الروسي، على وفق ما صرّح به محلّلو الشركة المستقلة لأبحاث الطاقة «Rystad Energy».

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق