الدستور والقانون
-
المبدأ الفدرالي من منظور المحكمة الاتحادية العليا “مقاربة دستورية في النظرية والتطبيق”
د. مهند فلاح حسن مقدمة المبدأ الفدرالي هو مجموعة القيم التي تحدد الإطار العام للنظرية الدستورية الفدرالية، وإذا كانت هذه…
أكمل القراءة » -
مدى دستورية تمديد الدورة الانتخابية
د. حسين شعلان حمد المقدمـة على الرغم من أهمية جميع قرارات المحكمة الاتحادية العليا؛ لما تمثله من مبادئ قضائية في…
أكمل القراءة » -
ضمانة المجلس الفدرالي في حفظ التوازن بين الحكومة الاتحادية والأقاليم
د. أسامة الشبيب لعلّ من أهمّ ما يتميَّز به النظام الفدرالي عن نُظُم الحكم السياسيَّة هو مشاركة الأقاليم أو الولايات…
أكمل القراءة » -
الضمانة القضائية في توازن العلاقة بين الحكومة الاتحادية والأقاليم
د. أسامة الشبيب مقدمة لقد انتهينا في القسم الأول من الضمانة الدستورية وهي إحدى الضمانات الأساسية لحفظ توازن العلاقة في…
أكمل القراءة » -
الضمانة الدستورية في توازن العلاقة بين الحكومة الاتحادية والأقاليم
د. اسامة الشبيب إنَّ توازن العلاقة بيـن الحكومـة الاتحادية والأقاليم من الأسس الرئيسة في النظم الفدرالية، وهذا ما يحقق المحافظة…
أكمل القراءة » -
حــوار خــاص مع السيد فائق زيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق
تعد السلطة القضائية بتشكيلاتها ومؤسساتها إحدى السلطات الأساس في استقرار النظام السياسي مع باقي السلطات والتشكيلات التي تنتظم في تكوين…
أكمل القراءة » -
الفدرالية الإدارية والقومية، مقارنة تطبيقية بين الأنظمة الفيدرالية العراقية والألمانية
مجموعة باحثين تعدُّ الفدرالية كأحد مناهج إدارة المجتمعات وخصوصاً تلك التي تشهد تنوعاً قومياً وطنياً ثقافياً لسانياً. ومع ذلك، فإن…
أكمل القراءة » -
إصلاح النظام السياسي في العراق بين النظام البرلماني والنظام الرئاسي
أ.د. زهير الحسني يخضع العراق منذ 2003 لنظام برلماني في مجتمع كثير التعددية. وتبين من خلال تجربة سياسية مريرة خلال…
أكمل القراءة » -
قراءة في المادة 4 من قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني
د. أسامة الشبيب صوَّت مجلس النواب العراقي يوم 26 – 5 – 2022م على قانون تجريم التطبيع مع الكيان الصهيوني،…
أكمل القراءة » -
ما الجزاء عند انتهاك الوثيقة الدستورية؟
أسامة الشبيب يثار كثيراً التساؤل عن الجزاء المترتب على انتهاك الوثيقة الدستورية، ومخالفة أحكامها وقواعدها. وهذا التساؤل يتم تداوله في…
أكمل القراءة »