السياسة الاقليمية والدولية

السيناريوهات الأمنية لسوريا في 2021-2022

سرهات إركمن – نيكولاس أ.هيراس – كيريل سيمينوف
سوريا هي كيان جغرافي مقسّم إلى ثلاث مناطق سيطرة رئيسية، كل منها تحكمها جهات فاعلة محلية بدعم قوي وغير محدود على ما يبدو من جهات أجنبية قوية. هذه المناطق الثلاث هي:منطقة في غرب ووسط وشرق سوريا تسيطر عليها الحكومة السورية، ومنطقة ثانية في شمال غرب وشمال سوريا على طول الحدود السورية التركية التي تسيطر عليها المعارضة السورية وتدعمها تركيا، ومنطقة ثالثة في شمال شرق سوريا تسيطر عليها»الإدارة الذاتية لشمال شرق سوريا»(AANES) وجيشها»قوات سوريا الديمقراطية» (SDF)وهي مدعومة من الولايات المتحدة والعديد من حلفائها الذين يشكلون جزءاً من التحالف العالمي لهزيمة تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»(ISIS) (داعش). التصور الشائع لدى مراقبي الصراع السوري أنه مجمّد. أن سوريا سوف تنقسم إلى أجل غير مسمى إلى هذه المناطق الإقليمية المختلفة الخاضعة للسيطرة.
يحجب هذا الافتراض حقيقة أنه من الممكن حدوث قدر كبير من السيولة على الأرض داخل مناطق السيطرة الرئيسية الثلاث في سوريا. تتمتع كل منطقة من هذه المناطق بخصائصها الفريدة وعاداتها المحلية التي يجب فهمها لاستخلاص تقييمات أوسع حول كيفية حل النزاع السوري الأوسع يوماً ما.
وقد عقد مركز جنيف للسياسات الأمنية   (GCSP)اجتماعاً لمجموعة مختارة من الخبراء السوريين وسيرهات إركمن من تركيا ونيكولاس أ. هيراس من الولايات المتحدة وكيريل سيمينوف من روسيا، لتحليل الديناميكيات الأمنية في كل من هذه المناطق وتقييم السيناريوهات المستقبلية خلال العام المقبل والتي يمكن أن تتطور في تلك المناطق وتتفاعل فيما بينها.

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق