الاقتصاد والطاقة

اقتصاديات الدفاع وتوريد العتاد…توقعات اقتصاد الدفاع الإقليمي 2021 للشرق الأوسط وشمال إفريقيا

تباينت اتجاهات الإنفاق العسكري في السنوات الأخيرة بين بلدان المنطقة، ارتفاعاً أو انخفاضاً بالاعتماد على البلد. بينما ارتفعت معدلات الإنفاق في تركيا بشكل ملحوظ، بينما انخفضت في إيران بشكل كبير.

إنَّ الأمن الإقليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لا يزال يتسم بالصراعات المستمرة والمتفاقمة من خلال التدخل الأجنبي والمنافسة لتحقيق مصالحها، وكذلك من خلال الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل الدولة الإسلامية (داعش). على الرغم من مصلحة الولايات المتحدة في المنطقة إلّا أنها شهدت تراجعاً خلال العقد الماضي، من غير المرجح أن تختفي نظراً للأهمية المستمرة للمنطقة، ولا سيما بالنظر إلى حضور روسيا والصين الكبير.

أثرت التقلبات في أسعار النفط على البلدان التي يعتمد اقتصادها إلى حد كبير على النفط كالمملكة العربية السعودية وإيران والجزائر في الآونة الأخيرة. علاوة على ذلك، هزّت جائحة كوفيد -19 المنطقة وأعقب ذلك زيادة الدّيْن العام وانخفاض النمو الاقتصادي.

قد يكون ممكناً استثناء تركيا، حيث يبدو أن البلد قد تجنب الانكماش الاقتصادي الذي سببته الجائحة. ومع ذلك، فإن الاقتصاد التركي واجه عدداً من المشاكل حتى قبل الجائحة.

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق