التعليم والمجتمع

استخدام مؤتمرات الفيديو في التدريس الصفي لمادة “شبكات الكومبيوتر”

إن استخدام مؤتمرات الفيديو والتعلم المدمج في التعليم العالي كان محل نقاش لسنوات عديدة، وفي الوقت الذي كان هناك العديد من المؤيدين لاستخدام مؤتمرات الفيديو للتعليم عن بعد، كان هناك تركيز أقل على استخدام لهذه التكنولوجيا داخل الفصل الدراسي.
كان لانتشار التقنيات بمساعدة اندماج الكمبيوتر، وانخفاض تكاليف استخدام مؤتمرات الفيديو المستندة إلى استخدام البيانات السحابية(cloud-based)  لتقديم الكثير من الحلول التعليمية، وأبعد من تلك التي توفرها الوحدات النمطية  لبيئات تطبيقية لنظام إدارة التعلم التقليدي (LMS)، مثل برنامج: Blackboard Collaborate؛ وكان لذلك الانتشار الدور الفعال في قيادة هذه دراسة.
أدت ديناميات تطور التقنيات المستخدمة في عقد وأدارة مؤتمرات الفيديو، أدت إلى إثارة اهتمامنا لاستخدام التطبيق المعروف  “ZOOM”، لعقد مؤتمرات الفيديو وتقديم الدروس الصفية في كيفية توصيل شبكات الكمبيوتر. هذا فضلاً عن استخدام برنامج محاكاة الشبكات لشركة سسكو Cisco Packet Tracer، جنباً إلى جنب مع استخدام أدوات العرض التقليدية، لتقديم محتوى المادة، وكذلك لمنح الطلبة فرصة “التعلم بالممارسة” لتعزيز مهاراتهم لتكوين الشبكة الخاصة بهم واختبارها.
سنقيّم في هذه الدراسة فائدة استخدام ZOOM للإشراف على عملية التعلم المتزامن عبر الإنترنت وداخل الفصل الدراسي، ومعرفة ما إذا كان التفاعل بين المعلم والطلبة، وكذلك بين الطلبة أنفسهم ذات قيمة وأثر تعليمي مستدام، وسيتم تسجيل جلسة مؤتمرات الفيديو وإتاحتها لـلطلبة كجزء من موارد التعلم غير المتزامن عبر الإنترنت.
نأمل أن تساعدنا الدراسة على فهم أفضل لفعالية الجمع بين التعلم المتزامن (التقليدي) عبر الإنترنت، حيث يكون الطلبة والأساتذة جسدياً في مواقع مختلفة، مقارنة بالتعلم المتزامن عبر الإنترنت مجتمعين داخل الفصل الدراسي.

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق