السياسة الاقليمية والدولية

ألكسندر دوغين: العقل الذي يفكر به بوتين ؟

قسم الابحاث
مما لا شك فيه أنَّ المواقف السياسية والسلوك الدولي للدول والأنظمة والحكّام مبني على نظريات وأفكار سياسية، تختلف باختلاف الدول، وطبيعتها الثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية. لذلك فإن فهم المواقف والسلوك السياسي لدولة ونظام معين، يقتضي البحث فكرياً ونظرياً عن البنى التحتية التي تُبنى عليها تلك المواقف وسبر أغوارها بدقة. من هنا فإن روسيا اليوم يطلق عليها «روسيا بوتين» وذلك للدور المهيمن للرئيس بوتين فيها، وطول المدة التي قضاها في سدة الحكم والرئاسة على روسيا منذ عام 1999 وإلى اليوم.
تتردد كثيراً مقولة؛ إذا أردت التعرف على روح روسيا الحديثة ، فإنَّ عليك أنْ تتعرف على ألكسندر دوغين وفلسفته ونظرياته السياسية. فمن هو ألكسندر دوغين؟
عديدةٌ هي الأوصاف التي تطلق بحق المفكر الروسي ألكسندر دوغين-Aleksandr Dugin، (تولد 1962) منها: مُنظِّر الكرملين، رائد الحركة الأوراسية، دماغ بوتين، العقل المدبّر، وغيرها.دوغين المنظر والأستاذ في جامعة موسكو حاصل على شهادتي دكتوراه، واحدة في الفلسفة وأخرى في العلوم السياسية، ويتحدث تسع لغات، ومؤلف لعشرات الكتب التي تدور في فلكِ تقاطعِ الفكرِ مع السياسة، والتي ضمَّنها نظرياتِه وآراءَه وأفكارَه.
ومن أهم كتبه التي اشتهرتْ وأخذت انتشاراً واسعاً، كتاب «أسس الجيوبوليتيكيا مستقبل روسيا الجيوبوليتكي» وكتابه الآخر تحت عنوان «النظرية السياسية الرابعة».

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق