اخبار البيدرندوات

“العلاقات العراقية الصينية في 65 عاماً”في ندوة لمركز البيدر للدراسات والتخطيط

عقد مركز البيدر للدراسات والتخطيط ندوة حوارية موسعة تحت عنوان “العلاقات العراقية الصينية في 65 عاماً .. التحديات والفرص المستقبلية”حيث استضاف فيها المركز كلاً من د. هشام العلوي وكيل وزارة الخارجية لشؤون التخطيط السياسي والسيد تسوي وي سفير جمهورية الصين الشعبية في العراق.

وقد افتتح سعادة السفير الصيني حديثه عن المشتركات التاريخية والحضارية التي تجمع بين البلدين العراق والصين، وما يمثله العراق من مكانة تاريخية وحضارية وأشاد من جهة أخرى بالنجاحات والتقدم المشترك الذي تم تحقيقه في هذا الإطار خلال السنوات العشر الأخيرة بين البلدين.

كما بين السفير الصيني أن مبادرة الحزام والطريق هي مبادرة شاملة ولا تختص بالجانب التجاري والاقتصادي، بل تتضمن جوانب ثقافية واجتماعية، وإن العراق أحد الدول المهمة التي تقع ضمن هذه المبادرة، كما أشار السفير أن العراق قد وقّع مع الصين في عام 2015 بياناً مشتركاً بما يتعلق بالتعاون مع مبادرة الحزام والطريق. وأكّد السفير الصيني على أن الشركات الصينية تلعب دوراً مهماً في عمليات التنمية والاستثمار في العراق، لا سيما في قطاع النفط والطاقة.

بدوره أكد السيد وكيل وزارة الخارجية د. هشام العلوي خلال كلمته، على الأهداف والسياسات الرئيسة للحكومة العراقية ومنها توطيد العلاقات مع الدول المهمة، ومن هذه الدول الصين بالتأكيد، والتي تجسدت في تعزيز العلاقات الثنائية مع الصين، كما بيّن الأهمية الاستراتيجية لهذه العلاقات وضرورة تنميتها وتطويرها،وذلك في مجالات متعددة تجارية واقتصادية،وسياسية،وثقافية، وتنموية.

هذا وقد شهدت الجلسة العديد من المداخلات والأسئلة التي طُرحت من قبل الحاضرين في أفق هذه العلاقات وآليات تطورها على أكثر من صعيد وذلك بما ينعكس على مصلحة البلدين.


وسوم

موضوعات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق