الاقتصاد والطاقة

ما الذي يجب مراقبته من السلع غير النفطية في عام 2022

إنَّ ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي في أوروبا (أحد الأسباب الرئيسة لارتفاع الأسعار في أواخر عام 2021) سوف يبدأ في التراجع بحلول النصف الثاني من عام 2022. هذا، إلى جانب الإمدادات الجديدة، التي ستؤدي إلى خفض الأسعار. ومع ذلك، فإن الأوضاع التي لا يمكن التنبؤ بها والظهور المحتمل لمتغيرات جديدة لفايروس كورونا الجديدة تشكل خطراً على توقعاتنا، وبالمثل الصراع الأوكراني-الروسي، إذ تشكل روسيا نحو 40% من واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي.
وحتى مع تراجع الضغوط في أوروبا، فإن الاستخدام الأكبر للغاز الطبيعي لتوليد الطاقة في الصين سيكون دافعاً للطلب العالمي في عام 2022.  وإلا فإن نمو الطلب سوف يكون أكثر تراجعاً في أغلب الأماكن خارج قارة آسيا. وسيؤدي الارتفاع الكبير السابق في الأسعار في النصف الثاني من عام 2021 إلى كبح الطلب، مع كبح الصناعات كثيفة الاستخدام للغاز في الإنتاج وتحوّل بعض المرافق من الغاز إلى الفحم أو المشتقات النفطية.
وستبدأ أسعار الغاز في الانخفاض في الربع الثالث نتيجة لمزيج من تيسير نمو الطلب وانخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال في آسيا وزيادة العرض، لا سيما من الولايات المتحدة. ونتوقع أن تنخفض الأسعار بنهاية عام 2022 مقارنة بالربع الأول من العام.

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق