قراءة في كتاب

قراءة في كتاب- القوة الناعمة – وسيلة النجاح في السياسة الدولية

يعدُّ كتاب «القوة الناعمة» من الكتب التي أصبحت لها شهرة واسعة بين القرّاء والمتابعين، ويعدُّ أيضاً من المؤلفات كثيرة التداول في عالم الثقافة والسياسة والفكر، ويرجع ذلك إلى سببين أساسين هما:
1. خصوصية مؤلف الكتاب وهو (جوزيف ناي) وما يعرف عن تخصصه وتجربته العملية في مجال السياسة والأمن والدفاع، وتركيزه في كتاباته على موضوع القوة، وطبيعتها، وأنواعها، ومستقبلها، حيث ألّف كتباً عديدة في هذا المجال منها، القوة القيادية، والقيادة الرئاسية وصناعة الحقبة الأمريكية، ومستقبل القوة وكتاب القوة الناعمة.
2. تبلور فكرة أو نظرية «القوة الناعمة» التي طرحها المؤلف في هذا الكتاب، والحديث عنها وشرحها في كثير من المحاضرات واللقاءات، وما تمثله القوة الناعمة من ابتكار أو إضافة نوعية لأنواع القوة الأخرى اقتصادية وعسكرية.
القوة الناعمة أو «الحرب الناعمة» هي نوع جديد ومتطور مع أدوات الصراع في الوقت الراهن، وميدان المواجهة التي تستعمل فيها هو الميدان الثقافي والفكري والإعلامي…الخ أي الأدوات الناعمة، وتسعى الى تحقيق أهداف سياسية وثقافية واقتصادية للدول والجهات التي تعمل بها وتستخدمها في الصراع مع غيرها، والقوة الناعمة قد تحقق أهدافاً وغايات تعجز عن تحقيقها الحرب الصلبة في كثير من الأحيان.

لقراءة المزيد اضغط هنا

وسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق